اختبار الفصل الأوّل في اللّغة العربيّة
الســــــــــّنوات الأولى متوسّــــــــــــــــط
النّص:
اخْتَصَمَتْ امرأتَانِ عَنْ طِفْلٍ وادَّعَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا أَنَّهُ وَلِيدَهَا، فَلَمَّا حَضَرَتَا مَجْلِسَ القَاضِي قَالَتْ إِحْدَاهُمَا: أَيُّهَا القَاضِي هَذَا الغُلامُ ابْنِي حَمَلْتُهُ وَوَضَعْتُهُ، وَذُقْتُ الحُلْوَ والمُرَّ مِنْ أَجْلِهِ، فَكَيْفَ تُنَازِعُنِي هَذِهِ المَرْأَةُ فيهِ؟ فَقَالَ القَاضِي للأُخْرَى : مَاشَأْنُكِ أَنْتِ ؟ قَالَتْ: يَا حَاكِمًا بِالقِسْطِ بَيْنَ النّاسِ إنَّ الوَلَدَ غُلامِي وَمَطْلَبِي، فَفَكَّرَ القَاضِي وَهُوَ حَائِرٌ ثَمَّ صَاحَ لِحَاجِبِهِ : احْضِرْ السَّيْفَ لِنَقْطَعَ الغُلامَ إلى نِصْفَيْنِ ، فارْتَمَتْ أُمُّ الغُلامِ وَقَالَتْ : لَيْسَ الطِّفْلُ بِغُلامِي فَلاَ تَقْتُلْهُ ، وأعطه لِهَذِهِ المًرْأَةِ، فَعَرَفَ القَاضِي أَنَّهَا أُمُّهُ ، وَأَمَرَ بِمُعَاقَبَةِ المَرْأَةِ المُحْتَالَةِ .
( المختار في القراءة . بتصرّف ).
الأســـــئـــــــــلـــــــة.
الفهم العام: ( 06ن ).
1- اقترح ( ي ) عنوانا للنّص ( 01ن ).
2- كيف كشف القاضي المرأة المحتالة وتمَّ التعرّف على الأمّ الحقيقيّة ؟ ( 02ن ).
3- هات أضداد الكلمات الآتية : ( حضرتا – حائِرٌ –وَضَعَتْهُ ).( 01.5ن )
4- وظّفْ الكلمات الآتية في جمل مفيدة : ( المُحتًال – حَائِرُ – العَدْلُ – تَنَازَعَ ). ( 01.5ن )
القواعد والأساليب: ( 07ن ).
1- أَعْرِب الكلمات التّي تحتها خَطٌّ: امرأتانِ – الوَلَدَ – المُحْتَالَةِ ). ( 01.5ن )
2- استخْرِجْ من النّص: فِعْلاً مُجَرّدًا – فعلا مزيدا – فِعْلاً مُعْتَلاًّ – فعلَ أَمْرِ. ( 02.5ن ).
3- حوِّل العِبَارَة " وهُوَ حَائِرٌ " إلى جَمْعِ الذُّكُور، ثُمَّ إلى جمع الإنَاث. ( 02ن ).
4- هَات من النّص جُملة إخْبَاريّة، وجُملَة اسْتِفهاميّة. ( 01ن ).
الوضعية الإدماجيّة .( 07ن ).
قال رسول اللّه ( صلعم ) :" الجنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ ". اُكْتُبْ فقْرَةً في عشرة ( 10 ) أسطر تُبَيِّنْ فيهَا مُعَانَاةَ ومَتَاعِبَ الأُمِّ حَتَّى كَبِرْتَ وَصِرْتَ شَابًّا ( ة )، ثُمَّ اذْكُرْ كيفَ تَرُدُّ لَهَا جَمِيلَهَا مُوَظِّفًا الإخْبَارَ والتّوْكِيدَ.
*
" واللّـــــــــــــــــــه ولــــــــــــــيّ التّــــــــــــــــــوفيق ".