اختبار اللّغة العربيّة للسنوات: الراّبعة متوسّطة
النّص:
أيّتها الأمّ... إنّنا نناديك باسم الوطن الّذي سيعيش فيه أبناؤك وأحفادك فهل تردين ( أن يعيشوا أحرارًا ) أعزّاء أو عبيدا أذلاّء؟ إنّ في طاقتك ( أن تساعدي ) في بناء الوطن الجديد ، بل إنّ في طاقتك أن تشيّدي وحدك أركانه الكبرى.
إنّنا نناديك أيّتها الأمّ، ونستعين بك. أنتِ نصف الأمّة، بل أنتِ في التكوين الوطنيّ الأمّة كلّها. علّمي أبناءك محبّة الوطن الحقّة. قولي لهم : إنّ الأجنبيّ لايحترمهم إذا كانوا لايحترمون أنفسهم ، قولي لهم: إنّ الأجنبيّ لايحتقر لغة أجداده بل يحتقر في قلبه من يحتقرون لغة الأجداد.
علّميهم أن يُخْلِصُوا للوطن قبل ( أن يخلصوا ) لأنفسهم ،بل قبل أن يخلصوا لأيّ شيء آخر في العالم.
علّميهم التّضامن والتّحاب والتّعاون ، وما أخلص العمل إلاّ الوطنِيُون ، عندئذ يقوم الوطن على أركانه كلّها ، وفي مقدّمتها الوحدة الوطنيّة.
( ش. ت. أ. – ماي 1998 ) بتصرّف.
الأسئلة.
* البناء الفكريّ:
1- متى يحترم الأجنبيّ أبناء الوطن؟.
2- ذكر الكاتب مجموعة من الصّفات يجب تعلّمها، حدّدها.
3- اختر عنوانا من بين العبارات الآتية موافقا للنّص.
& حبّ الوطن.
& أيّتها الأمّ.
& احترم الأم.
* البناء اللّغويّ:
1- أعرب الكلمات الآتية حسب تواجدها في النّص.
الّذي – أحرارًا – الوحدة – العمل.
2- بيّن محلّ الجمل التّي بين قوسين من الإعراب.
3- في النّص جملة تقدّم فيها المفعول به عن الفاعل، استخرجها واذكر سبب التّقدّم.
* البناء الفنيّ:
1- هات من النّص أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
2- استخرج من النّص تشبيها.
* الوضعيّة الإدماجيّة:
الأم دعامة أساسيّة لتربيّة الأجيال على الأصالة والوحدة الوطنيّة، تَوَسَّعْ في هذه الفكرة مبرزًا الدّور الفعّال الّذي تقوم به المرأة في تشيّد الوطن مستعملا أدوات التّوكيد.
حـــــــــــــظ ســـــــــــعـــــيــــــــد لـــــلــــــجــــمـــــــيــــــــع.