الفرض الثاني المحروس في مادة اللغة العربية
المستوى: السنة الثانية متوسط
النص
لي ولد وحيــد في السابعة من عمره ، أحبـه و لا أستطيع أن أتركـه من بعـدي غنيا لأني فقير
وما أسفـت على ذلك لأني أرجـو بفضـل الله وعونـه أن أتـرك لـه ثروة من العقـل والأدب هي
عندي خيـر ألـف مـرة من ثـروة الفضـة والذهب ، لا أحب أن يعتمـد في تحصيـل رزقه إلا على
نفسـه . أحب أن يمـرّ بجميع الطبقات ، ويشـاهد بعينيه بؤس البؤساء ، ويسمع بأذنيه أنيـن
المتألمين لتنمو في نفسه عاطفة الرحمة ،فالغني الذي لم يذق طعم الفقر في حياته قلّما
يشعر بآلام الناس ومصائبهـم ولن يمـدّ يـد المعـونة إلى بائس أو منكـوب إلا متفضلا
لا راحما.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
البنــاء الفكري:
أ – هات عنوانا مناسبا للنص .
ب – ما هي الثروة التي فضل الكاتب أن يتركها لولـده ؟ ولماذا ؟
ج – اشرح ما يلي : أسفـت – بؤس
البنــاء الفنــي:
أ- - ما هو المغــزى من النص ؟
ب - ما هو الأسلـوب المعتمـد في النص ؟
البنـاء اللغــوي
1- اعرب ما تحتـه خط في النص .أن يعتمد - لم يذق
2 - استخرج من النص : فعل ماضي منفي و فعل مضارع منفي .
3 – صـرف فعل (وصف) في المضارع المنصوب مع الضمائر:أنتِ ـ أنتما ـ هوـ هم
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
يستعمل الوالدين أحيانا أسلوب الشدة والقسوة لتربية الإبن وتنشئته على الفضيلة والأخلاق
اكتب وعبرعن رأيك في فقرة لاتتعدى سبعة أسطر عن أهميـة الأخلاق في التربية الفاضلة.