المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلّ ما يتعلـّق بمادة اللـــّغة العربيـّـــة للتــّعليم المتوســـّط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:05

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زيد
Admin
أبو زيد


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:05 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:05   سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:05 Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 10:19 pm

اختبار تجريبي في اللغة العربية
المستوى : الرابعة متوسط
النص:
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ
وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ
فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ
الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ
فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ
أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ
وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ
مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
الأسئلة
* البناء الفكري
صغ للنص فكرة عامة؟
2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك
3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟
4- متى نرثي الرّجل لحاله؟
5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس
6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل

* البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه
3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل
* الوضعية الإدماجية:
- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.
التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:
- أسلوب الحجاج
- استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- مفعولا به مقدم وجوبا
- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل
محترما قواعد اللغة والإملاء.

لتحميل الملف منسقا إليكم الرابط:
http://www.zshare.net/download/54743720b99ab4cb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salim73.ahlamontada.net
 
سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:05
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:17
» سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:14
» سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:23
» سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:16
» سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:22

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد :: موسوعة الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: