المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...


كلّ ما يتعلـّق بمادة اللـــّغة العربيـّـــة للتــّعليم المتوســـّط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار ثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خضراء



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: اختبار ثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط   السبت مايو 30, 2009 6:09 pm

السنة الدراسية 2008/2009
المستوى : 2 متوسط

الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية

النص :
إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، اليوم فحسب ستعيش ، فلا أمس الذي ذهب بخيره وشره ، لا الغد الذي لم يأت إلى الآن ، اليوم الذي أظلتك شمسه، وأدركك نهاره هو يومك فحسب ن ( عمرك يوم واحد فاجعل في بالك العيش لهذا اليوم وكأنك ولدت فيه وتموت فيه ) . حينها لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه ، وبين توقع المستقبل وشبحه المخيف وزحفه المرعب ، يومك أربع وعشرون ساعة فاصرف تركيزك واهتمامك وإبداعك وكدك وجدك له ، ولا بد إن تقدم صلاة خاشعة، وتلاوة بتدبر، وذكرا بحضور قلب ، واتزانا في الأمور ، وحسنا في الخلق ، ورضا بالمقسوم ، واعتناء بالجسم ، ونفعا للآخرين

الأسئلة :
البناء الفكري : (5ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- عمر الإنسان محدود فماذا يجب عليه من خلال النص ؟
3- اشرح المفردات التالية: تتعثر، تلاوة

البناء اللغوي : (8ن)

1- بين لماذا كتبت الهمزة بهذا الشكل : المساء – مروءة
2- استخرج من النص : عددا معطوفا ، فعلا مضارعا مجزوما بحذف حرف العلة ، تمييزا
3- حول الجملة الواقعة بين قوسين في النص إلى الجمع المذكر
4- أعرب ما تحته خط في النص

الوضعية الإدماجية : (7ن)
" الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك " من خلال هذه الحكمة بين في بضعة اسطر قيمة الوقت في حياة الانسان .







والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار ثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد :: موسوعة الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: