بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أشكر اهتمامك و متابعتك و حبك للعلم و إليك الإجابة عن استفساراتك
01- اعلمي أنه لا يكاد يخلو نص سردي من الوصف ، إذ السرد يعتمد على نقل الوقائع منسوبة للشخصيات وبالتالي فالوصف جزء من هذا . و منه فالنمط الغالب على النص هو السرد كما قلت ما دام النص قصة على لسان النبات . إذن :فالحكم للغالب الأعم المقصود ـ وهو السرد ـ فالإجابة تكون في مثل هذه الحالات : النمط الغالب هو: ............. مع وجود بعض : .................
02- الصور البيانية هي كالآتي:
- الصباح الضاحك : هذا تعبير مجازي لان الصباح لا يتصف بالضحك و إنما الانسان هو الوحيد المتصف بها حقيقة ، فلفظة " ضاحك " مستعارة منه لعلاقة المشابهة بينهما . وعليه فالصورة البيانية هي الاستعارة المكنية ، وهذا شرحها: استعل الكاتب كلمة " الضاحك " مع الصبح مجازيا لاأن الصبح لا يكون ضاحكا بل الإنسان ، إذن شبه الصبح بالإنسان ثم حذف المشبه به وهو الإنسان و كنّى باحد لوازمه و هو كلمة " ضاحكا ". وغرضها تزيين جمال الصباح و بيان استقباله البشوش لعناصر الطبيعة.
03- أيتها الام العظيمة: هذا يمكن ان نعتبره تشبيها بليغا ، حيث شبهنا النخلة بالأم. و المجاز المرسل صحيح
04- نعم النداء له أغراض و غايات تدرك من معناه وهي:
* التحسر والتوجع كقولك عند تذكر عزيز ميّت: يا فلان.......
* التعجب كقولك : يا لك من تلميذة نجيبة
* النــّدبة ـبضم النون ـ كقولك : وا إسلاماه ...
* الإغرا : كقولك : يا شجاع تقدّم.....
و غيرها من الأغراض الأخرى .غير أن التنبيه هو الأصل
05- الوظيفة الإعرابية للجملتين:
* وقف يخطب: جملة فعلية مبنية في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد إذا الظرفية.
* يكون نتيجة : جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب لعدم اقترانها بفاء الجزاء.
هذا ما أجيبك به على عجل و السلام مني إليك ... مع دعواتي لك بالنجاح