المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلّ ما يتعلـّق بمادة اللـــّغة العربيـّـــة للتــّعليم المتوســـّط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارا لفصل الأول عربية س3م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زيد
Admin
أبو زيد


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

اختبارا لفصل الأول عربية س3م Empty
مُساهمةموضوع: اختبارا لفصل الأول عربية س3م   اختبارا لفصل الأول عربية س3م Emptyالأربعاء فبراير 04, 2009 10:03 am

المستوى: الثالثة متوسط

اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية

الشاعر وساعة الرّحيل:

السند:
< في خريف اللقاء ستسقط كل الأقنعة، سأرحل بعيدا دون رجعة>
هكذا كان كلامه، هو شاعر متمرّد أيقن أنّ الحياة تولد بعيدا عن أعين العابثين، القابعين في زوايا الجهل والتخلّف. هؤلاء الذين لا حديث لهم سوى ما تلتقطه أعينهم ، وما ترصده آذانهم من عيوب النّاس. فسمعه يوما حكيم الزمان ، وناداه نداءً خفياً:
- <يا شاعر : إنمّا الحياة روعة التحدي، فلمَ الرحيل؟ من للتعساء منجد غيرك؟، من للعابثين العقل الذي يغيّر ، والفكر الذي ينوّر،والعلم الذي يسيّر ويطوّر؟ فتمهّل يا واهب الحياة.>
فتبسّم الشاعر ثمّ قال:
- <ما نصيحة لشاعر تنفع> وراح ينشد والدمع في عينيه:
-<سأمضي فلا تسألوني انتظار، واتركوا جرحي لديكم اعتذار، فلن أستطيع البقاء طويلا بجثة قلب وزيّ انتحار>.


الأسئلة:
1- البناء الفكري:
- هات فكرة عامة للنص.
- ما التعليل الذي قدّمه الشاعر على رحيله؟
- اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: متمرّد- منجد.
2- البناء الفني:
- ما نمط النص؟
- استخرج من النص محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
2- البناء اللغوي:
-عيّن عناصر الجملة الاسمية في هذه الجملة:
{إنمّا الحياة روعة التحدّي}.
- بيّن سبب مجيء المبتدأ {نصيحة} نكرة في هذه الجملة:
{ما نصيحة لشاعر تنفع}.
4- الوضعية الإدماجية:
* حرّر فقرة وجيزة تجري فيها حوارا مع هذا الشاعر تقنعه بعدم الرحيل موظفا تعبيرين مجازيين سطّر تحتهما..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salim73.ahlamontada.net
 
اختبارا لفصل الأول عربية س3م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الأول سنة 4م لغة عربية
» اختبار الفصل الأول لغة عربية س4م
» اختبار الفصل الأول عربية سنة 4م ...جديد
» اختبار الفصل الأول لغة عربية س01م
» اختبار الفصل الأول لغة عربية س02م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد :: موسوعة الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: