المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...


كلّ ما يتعلـّق بمادة اللـــّغة العربيـّـــة للتــّعليم المتوســـّط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:06

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:06   الثلاثاء يناير 27, 2009 10:48 pm

اختبار تجريبي في مادة اللغة العربية
المستوى: الرابعة متوسط
النص:
قُرِع جرس المدرسة وأسرع التلاميذ للالتحاق بصفوفهم في صفوف كالجنود. دخلنا الصّفَّ وجلس كلٌّ في مقعده، دخل المعلّم وهو يحمل محفظته بيده وبعض الكراريس بأخرى.
التلاميذ مستعدّون للدّرس والمدرّس واقف أمام السبّورة يهمّ في الشّروع في كتابة موضوع الدّرس، وإذا به يسمع دندنةٌ في القسم، فيستدير وقد راع انتباهَه منظرُ أحدهم وهو يبتسم، فاعتقد أنّه المسبِّب للإزعاج، وبدأ يوبّخه، والطّالبُ يُقسِم أنّه لم يفعلْ شيئا، وبدأ المسكينُ يبكي لعدم تصديق المعلم له. وفجأةٌ وقفتٌ بشجاعة وتقدّمتُ من المدرّس وطلبتُ من زميلي أنْ يسامحني، وسألتُ المعلّم أن يقرّر العقابَ الذي استحقّه. حقّا كان موقفا صعبا بالنّسبة لي ولكن وبعد فترة من الزّمن شعرتُ بأنّي إنسان عظيمٌ لأنّني لم أدعْ مظلوما يُعاقّب بسببي ، وعندما قرأت في أحد الكتب هذه العبارة:" كلمة حقّ أمام سلطان جائرٍ خير من عبادة ستين سنة" (أدركت معنى هذه الحكمة العظيمة والتي لا تنطبق عليّ ولكنّها تذكّرني دائما بهذا الموقف العظيم في حياتي.)
عفاف محايري
اقرأ النص جيّدا ثمّ اجب على الأسئلة
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- لماذا غضب المدرّس؟ كيف عرف من أغضبه؟ ( 1 ن)
2- لماذا شعرت الكاتبة بالعظمة في نفسها؟ هل تستحقّ هذا الشعور؟ ( 1 ن)
3- اشرح: يهمّ ، جائر ( 1ن)
4- ما نوع النص ؟ وما نمطه؟( 1 ن)
* البناء اللّغوي: (6 ن)
1- ما محل الجمل المسطر تحتها من الإعراب؟ ( 1.5 ن)
2- ميّز في جدول بين الجمل المركّبة تفرّعها لازم من الجمل المركّبة تفرّعها غير لازم مع التعليل: ( 2 ن)
فاعتقد أنّه المسبِّب للإزعاج -يستدير وقد راع انتباهَه منظرُ أحدهم - سألتُ المعلّم أن يقرّر العقابَ - لكنّها تذكّرني دائما بهذا الموقف
3- استخرج من النص جملة اسميّة تقدّم فيها المبتدأ وجوبا مع التعليل؟ ( 1 ن)
4- اجعل المتكلم بالعبارة التي بين قوسين جمعا مؤنثا وغيّر ما يجب تغييره ( 1.5 ن)
* البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- ما نمط النص؟ علّل ذلك ( 1 ن)
2- ورد في النص صورة بيانية استخرجها واذكر نوعها ( 1 ن)
* الوضعيّة الإدماجيّة: ( 8 ن)
الوضعيّة: لعلّ حادثةٌ طريفة حدثت لك مع أستاذك، جعلتك تغيّر من سلوكك داخل المدرسة.
التعليمة: في عشرة أسطر اسرد علينا هذه الحادثة، مبيّنا الدرس الذي استفدته منها، موظفا:
- جملتين مركّبيتين تفرعهما لازم
- جملة اسمية تقدّم خبرها وجوبا
- تشبيها
مع احترام قواعد اللغة، وعلامات الترقيم.

حمل الملف منسقا على الوورد من الرابط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salim73.ahlamontada.net
 
سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:06
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد :: موسوعة الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: