المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد
السّلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عزيزي الزّائر ...مرحبا بك في منتدى اللّغة العربية ، ولكي تستفيد من خدماته خدماته استفادة كلّية نرجو منك التّسجيل الذي يتطلب منك وقتا قصيرا...


كلّ ما يتعلـّق بمادة اللـــّغة العربيـّـــة للتــّعليم المتوســـّط
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:01

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:01   الثلاثاء يناير 27, 2009 9:57 pm

اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
المستوى : الرابعة متوسط
النص: [ من عظماء الرّجال من زالت عظمتهم واندثرت بمرور الزّمن عليهم] ، ولكنّ محمدا (ص) ظلّت قيمتُه قيمتَه، وعظمتُه عظمتَه،مهما اختلفت العصور، وتغيّرت الموازين، بل إنّ الزمن ليزيد عظمتَه وضوحا، والموازينُ الأخلاقيّة الجديدة تزيد مكانتَه رِفعةً، وكم حاول خصومه في مختلف العصور وسالف الدّهور أن ينتقصوا قدره ظلما وبهتانا، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه، وحُرموا لذّة الحقّ وبقي الحقُّ.
ما أعظم محمدا! لقد جمع من نواحي الرّفعة ومظاهر السّموّ في شمائله ما جعله صدوقا أمينا داعيا إلى الحقّ بإذنه وسراجا منيرا.
لقد نشأ في جوّ خانق وبيئة مضطربةٍ وحالة اجتماعيّة تبعث اليأس، فأخذ يجعل من الشرّ خيرا، ومن الاضطراب أمنا، ومن الفساد صلاحا، وكان في ذلك أكثر ثباتا وأشدّ عزيمةً. لم يجد أحد من من الأنبياء من اختلال أمّته وفسادها ما وجد محمد (ص) من العرب، ولكن لم تكد تمرّ عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد الله أن يغيّر كلّ هذه الفوضى وكفاه فضلا أنّه جعل من القبائل وأشباه القبائل أمةً واحدةً، وردّ الأصنام إلى أماكنها من الأرض، وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة، وحوّل عبادتهم إلى ربّ واحد، فرفع في نفوسهم المرتبطة بالحجارة والمتصلة بالأرض لتحلق فوق السّماء، وتنظر إلى العالم كلّه نظرة ساميّة عميقة، ولتحتقر عرَض الدّنيا وفتنها في سبيل نصرة الحقّ
أحمد أمين- فيض الخاطر- يتصرف

* البناء الفكري: (3.5 ن)
1- بم يتميّز الرسول (ص) عن باقي العظماء من خلال النص؟ (01 ن)
2- من خلال النص اذكر موطنين من مواطن عظمة النبي (ص)؟ (01 ن)
3- اشرح: اندثرت - بهتان - الفتن. (1.5 ن)

* البناء اللّغوي والفنّي: (9.5 ن)
1- أعرب ما تحته سطر في النص إعرابا كاملا. (1.5 ن)
2- استخرج من النص تفرّعات وردت: نعتا- جوابا لشرط - مفعولا به (1.5 ن)
3- استخرج من النص كلمة مدغمة واذكر نوع إدغامها ( 01 ن)
4- املأ الجدول من النص: (4 ن)
صيغة المبالغة......................................
اسم تفضيل........................................
تعجب قياسي.........................................
خبر إنكاري................................
محسّن بديعي .................................
صورة بيانية ..........................................
5- ما نمط التعبير الغالب على النص. علّل ( 1.5 ن)

* الوضعية الإدماجيّة: ونحن ننهل من هدْي الحبيب المصطفى نلتمس ما للأخلاق من قيمة في رقيّ الأمم وازدهارها.
اكتب فقرة لا تزيد عن عشرة أسطر تبيّن فيها هذه القيمة مستشهدا من كتاب الله وسنّة نبيّه عن ذلك، موظفا إغراء وصيغة للمدح (07 ن)



لتحميل الاختبار في ملف وورد اضغط هنا:

http://www.zshare.net/download/547428919d3eedad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salim73.ahlamontada.net
 
سلسلة الاختبارات التجريبية للسنة الرابعة متوسط رقم:01
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشــّخصيّ للأستاذ:أبو زيد :: موسوعة الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: